سلطنة عُمان

سلطنة عمان وأسمها قديما مجان من النصوص السومرية ببلاد الرافدين يُعتقد أنها تمتد من شمال عمان وتشمل الإمارات العربية المتحدة اليوم . كانت مرتبطة بالنحاس واهو عنصر مهم لبلاد الرافدين القديمة. اختفت مجان عقب سقوط سلالة أور الثالثة في العراق في العام 2000 ق. سيطرت الإمبراطورية الأخمينية الفارسية على المنطقة بقيادة كورش الكبير في القرن السادس ق.م فيما كانت ظفار مرتبطة بالممالك العربية الجنوبية القديمة . لعمان ثلاث مسميات قديمة وهي : مجان ومزون وعمان، (مجان) تعني : أرض النحاس في الكتب السومرية ويعود ذلك لاشتهارها قديما في تصنيع النحاس وصهره وتجارته مع الحضارات الأخرى. (مزون) نسبة الى (مزن) وهي الغيمة الماطرة مما يدل على وفرة المياه قديما في عمان. (عمان) قيل أنه نسبة إلى عمان بن إبراهيم الخليل عليه السلام ، ويقال أيضا أنه نسبة لمنطقة في اليمن تسمى عمان وأخذ هذا الاسم إلى عمان المهاجرون بعد انهيار سد مأرب باليمن
مساحتها: تقدر بـ 309,500 كلم مربع، وتعتبر ثاني أكبر دولة في مجلس التعاون الخليجي. يحدها من الغرب المملكة العربية السعودية ومن الجنوب الغربي جمهورية اليمن ومن الشمال الغربي الإمارات العربية المتحدة وتشترك في حدودها البحرية مع إيران وباكستان والإمارات واليمن. تضم 11 محافظة مقسمة الى 61 ولاية.
  
عدد السكان: 2,8 مليون نسمة، ووافدينها 577,000 ومع التزايد تسعى السلطنة إلى تحسين نوعية الحياة وتوفير فرص العمل لمواطنيها والمقيمين. عملتها الأساسية هي الريال العماني ( 1ريال عماني = 2.6 دولار أمريكي). الدوام الرسمي : من الاحد الى الخميس ، الاجازات والأعياد الرسمية هي : الجمعة والسبت ،عيد الفطر، عيد الأضحى، المولد النبوي الشريف، الأسراء والمعراج، بداية السنة الهجرية الجديدة، يوم النهضة 23يوليو والعيد الوطني.
المناخ : حار وجاف في المناطق الداخلية رطب على طول الساحل. تشهد بعدد كبير من القذائف المتحجرة الموجودة في مناطق من الصحراء بعيداً عن الساحل الحديثة .
تتميز بالمواقع السياحية الجذابة ، الوديان ، الصحاري ، الشواطئ ، والجبال التي تتميزها عن غيرها من دول مجلس التعاون ( الوديان بشكل خاص ) . يعتبر جبل شمس أطول الجبال ، وأعلى نقطة في المنطقة . ويقع معظم مراكز التسوق الرئيسية في مسقط ، العاصمة ، حيث يعتبر مسقط سيتي سنتر اكبر مركز للتسوق ، ومن الأنشطة السياحية الأخرى تسلق الجبال ، التزلج على الرمال ، سباقات الهجن ، والتخييم . الاقتصاد : حققت عمان خططا فعالة لتنويع اقتصادها ولم تقتصر فقط على النفط والغاز ووضعت تركيزاً على مجالات أخرى مثل الموراد الطبيعية ،الصناعة ،التجارة ، الثروة الزراعة والحيوانية والسمكية وايضا أهتمت بالاقتصاد السياحي. التعليم : كرست الحكومة جهودها منذ بداية النهضة المباركة لتحقيق التوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – يحفظه الله – لنشر التعليم بمختلف مراحله ومستوياته في كافة أنحاء البلا.
في النصف الثاني من التسعينات تم إشراك القطاع الخاص للمساهمة في العملية التعليمية حيث صدر المرسوم السلطاني رقم ( 41/96) الخاص بإنشاء كليات ومعاهد خاصة . ويعد التعليم العالي الخاص بالسلطنة أحد أهم مؤسسات القبول للطلبة والتي شهدت تنوعاً في البرامج بمختلف المراحل: الدبلوم والبكالوريوس والماجستير ، وبتقديم برامج تخدم المجتمع ككل منها المهنية والتقنية والإدارية وترتبط الجامعات والكليات الخاصة بجامعات عالمية معروفة بمكانتها العلمية في أوربا وأمريكا وأستراليا وغيرها من الدول الأخرى.