الاقسام الأكاديمية breadcurbsep برنامج الحقوق breadcurbsep كلمة رئيس القسم

قسم الحقوق- كلمة رئيس القسم

إن العمل في القضاء فريضة دينية وواجب إنساني ولا يستقيم ذلك إلا إذا كان العدل أساس الحكم، ولا تؤتى الحكمة والعدل إلا لمن تهيأ وقدم نفسه لها. ولا يكون ذلك إلا بالإخلاص والمعرفة، أما الإخلاص فهو أمر باطني على الإنسان أن يزكي نفسه به، وأما المعرفة فهي حركة الإنسان في بناء الذهن والعقل عن طريق العلم والعمل وفي هذا التفاعل يشترك الإنسان مع من هو أهل لتعليمه وتأهيله. ومن هنا، فقد تبنت الكلية إدراكا منها إلى حتمية التسلح بالعلم والمعرفة والإبداع والإبتكار و إدراكا منها كذلك إلى أهمية تنمية قدرات الفرد وطاقاته من أجل خدمة وطنه ومجتمعه فقد تبنت منذ سنوات وبحزم وعزم شديدين وفي سبيل تحقيق السياسة التعليمية لها إنشاء قسم الحقوق كأحد أهم أقسام الكلية إن لم يكن الأهم.
  
وفي سبيل ذلك كان الاعتناء والحرص على جودة التعليم وتصميم مقررات هذا القسم من حيث المحتوى العلمي بكل دقة ، وانتقاء الكادر التعليمي الذي يمزج بين التعليم النظري المحض والتطبيق العملي ليحقق هذا القسم رسالته المنشودة في رفد سوق العمل بكفاءات علمية قانونية مهنية متخصصة، ويمكن المرأة من المساهمة الفاعلة في التأثير والتغيير الإيجابي في المجتمع والبيئة المحيطة، ولتكون الكلية مركز إشعاع قانوني في السلطنة في ظل ما تشهده من تطورات متسارعة في المجال القانوني.
ولغة التدريس في هذا البرنامج هي اللغة العربية، لذا تعفى طالبة الحقوق من دراسة اللغة الإنجليزية كبرنامج تاسيسي مع ضرورة التزامها بالمواد ( رياضيات ، الحاسوب، ومهارات التعلم العامة) وذلك بعد إجراء اختبارات تحديد المستوى . كما يحرص القسم على الربط بين الدراسة النظرية والتطبيق العملي ، ويظهر ذلك بوضع خطة للتدريب العملي أيام العطلات الصيفية عن طريق زيارات ميدانية للمحاكم ومكاتب الادعاء العام في السلطنة، وبإنشاء وتطبيق محاكم صورية في قاعات الدراسة ليربط النظري بالتطبيقي.
وتمثل فلسفة قسم الحقوق بكلية الزهراء للبنات المرتكز الفكري الذي يقوم على رسالة الكلية واستراتيجيتها ليصبح القسم بعد ذلك كلية متميزة للحقوق محليا وعربيا. وبعدها تمتلك الطالبة الكفاءة للخوض في أعمال عدة منها (القضائية كأمينة سر، أو باحثة اجتماعية، أو مستشارة قانونية، أو محامية، أو وكيلة ادعاء عام، أو مدرسة قانون أو معيدة في قسم الحقوق) ومساهمة من القسم لتحقيق ذلك لم يغفل خدمة المجتمع بعقد دورات تدريبية وندوات متخصصة ليحقق سياسة الكلية في الانفتاح على المجتمع بكافة قطاعاته وتزويده بالبرامج القانونية المنظمة والمخطط لها بشكل مدروس ومسبق.

أحداث وإعلانات