مهام القسم


مهام قسم الدعم الفني

  • قسم الدعم الفني يختص بالإشراف الإداري والفني على جميع الجوانب المختصة بشبكة الحاسوب في الكلية، بما في ذلك مركز الحاسوب وقسم IT HelpDesk ومختبرات الحاسوب.
  • إدارة ومتابعة عمل شبكة الحاسوب الخاصة بالكلية وما يتعلق بها من خوادم (Servers) وغيرها من الأجهزة التي تدعم شبكة الكلية مثل (Firewall, UPSs, Internet Modems , Wireless Controller, Backup System, SAN Storage ) وإجراء ما يلزم من الصيانة الدورية والإعدادت الخاصة بهذه الأجهزة إن لزم الأمر.
  • الإشراف على نظام حماية شبكة الكلية (Cyberoam Firewall) وإجراء كل ما يلزم من إعدادات ؛لضمان سير عمل شبكة الكلية بكفاءة وسرعة عالية.
  • ضمان عمل جميع خوادم الحاسوب (Servers) وشبكة الإنترنت على مدار الساعة ويشمل ذلك العمل خارج أوقات الدوام الرسمي وأيام الإجازات إن لزم الأمر والتنسيق والعمل مع الشركات المختصة لإجراء التعديلات اللازمة والتي لا يمكن القيام بها أثناء الدوام الرسمي.
  • الإشراف الفني المباشر على جميع أعمال تحديث شبكة الكلية أو تركيب أية أجهزة أو برامج حاسوب جديدة، كذلك الإشراف على إدارة عمل وصيانة نظام المراقبة في الكلية من خلال الكاميرات الداخلية والخارجية، كذلك الإشراف على عمل أنظمة الصوت المتخصصة الخاصة بالكلية.
  • تقديم الإستشارات الفنية لإدارة الكلية بما يخص أية مشاريع لها علاقة بحوسبة العمل في الكلية أو تطوير البنية التحتية لشبكة حاسوب الكلية الداخلية السلكية و اللاسلكية أو أنظمة التعليم الألكتروني.
  • التنسيق مع أقسام الكلية المختلفة لتحديد إحتياجاتهم المختلفة من أجهزة حاسوب وطابعات وأجهزة عرض (Datashow) وغيرها مما يتعلق بالحاسوب وضمان إستغلال جميع الأجهزة المتوفرة وإعادة توزيعها إن لزم الأمر. ويشمل ذلك عمل زيارات متكررة لجميع أقسام ومرافق الكلية لمراقبة عمل وتفقد مختلف تجهيزات الكلية المتعلقة بالحاسوب.
  • التنسيق مع الشركات المختصة لشراء ما يلزم الكلية من أجهزة حاسوب ومتعلقاتها أو أية برامج أو أنظمة حاسوب إدارية أو تعليمية ووضع المواصفات الفنية ودراسة العروض المقدمة، كذلك الإشراف على إستلامها والتأكد من مطابقتها للمواصفات المطلوبة وعملها بشكل جيد.
  • متابعة أعطال أجهزة وشبكة الحاسوب السلكية واللاسلكية اليومية من خلال الإشراف على عمل قسم IT HelpDesk وتقديم الدعم اللازم لموظفي هذا القسم.
  • الإشراف على إدارة وتنظيم عمل جميع مختبرات الحاسوب في الكلية بالتنسيق مع مشرفات المختبرات ومركز الحاسوب وقسم IT HelpDesk بما في ذلك التأكد من جاهزية عمل هذه المختبرات بداية كل فصل.
  • متابعة عقود الصيانة والإتفاقيات المبرمة مع الشركات ذات العلاقة، كذلك متابعة أعمال صيانة الحواسيب ومتعلقاتها خارجياً.
  • الإشراف المباشر على عمل مركز الحاسوب والمختص بمتابعة الأنظمة البرمجية في الكلية وتقديم الدعم الفني له.
  • رفع الكفاءة الفنية لفريق مركز الحاسوب وقسم IT Help Desk ومشرفات المختبرات ، كذلك القيام بعقد دورات تدريبية لرفع كفاءة العاملين في الكلية فيما يخص استخدام الحاسوب في العمل اليومي.
  • الإشراف المباشر على نظام البريد الألكتروني (Email System) الخاص بالكلية، كذلك الإشراف المشترك مع مركز الحاسوب على تطوير محتويات موقع الإنترنت الخاص بالكلية.
  • الإشراف على تحديث وثيقة سياسة إستخدام الحاسوب في الكلية (Computer Use Policy) التي توضح شروط إستخدام مصادر شبكة الحاسوب في الكلية.

مهام قسم البرمجيات والأنظمة

  • الإشراف على عمل جميع الأنظمة الحاسوبية في الكلية والتي تشمل :

    • نظام القبول والتسجيل والمالية الخاص بطالبات الكلية.
    • نظام شؤون الموظفين.
    • نظام الحضور والغياب.
    • نظام المكتبة.
    • نظام الإعلانات الإلكترونية عبر شاشات التلفاز في الكلية.
    • النظام الخاص بالهويات الجامعية للطالبات.
  • متابعة التقارير اليومية الخاصة بالأنظمة السابقة وإجراء ما يلزم من تعديلات عليها وعلى التقارير المتضمنة.
  • الإشراف المشترك مع قسم الشبكات والدعم الفني على تطوير وتحديث الموقع الإلكتروني للكلية.
  • المساعدة في تقديم الدعم الفني للأقسام الإدارية.